،الساعةُ،فى اللوحة الزيتية،سابعة وربع
.منذ عام
والتفاحتان حمراوان
والصحن مستديرٌ،غامقٌ
وخلف الطاولةِ الستارةُ
بعد المقعدين
هادئة وزرقاء
تفتّت مسكٌ كثيرٌ طيلة عام
وزنبقاتٍ كثيرة نسيت أوراقها
على الأريكة
تحت اللوحة الزيتِ
حيث الساعة،دائماً،سابعة وربعٌ
والستارة هائمةٌ.وزرقاء
وليد خازندار
غرف طائشة
Sunday, April 5
Wednesday, March 11
الموتى نيام
كانوا عراةً
ولهم أولادٌ
يدغدغونَ شَعرَهُم في المساء
وينامون
كانوا عراةً و بسطاءَ
يعرَقونَ طوالَ النهارِ مُبْتَسِمينَ
وفي عودتهم يقفون أمام الواجهات
يقيسونَ بأنظارهم ثيابًا لأولادهم
.ويمشون
كانوا يتقدَّمون خطوتيْنِ ويلمِسونَ
قبلَ نسمةِ الفجرِ جذوعَ الشجر
وتحتَ نظراتهم تُثْمِرُ غصونٌ
في ثلجِ كانونَ الثاني
وكانت مناجلُهم تحنُّ إلى الحقول
والهواءُ بينَ القُرى مُتأهِّبًا دائمًا لندائهم
حينَ فجاةً تحوَّلَ قمحُهُم إلى ضلوعٍ
.وصارَ النسيمُ عُشبًا ينمو على أجسادهم
كانوا عراةً
وكانتِ الشمسُ كُلَّ مساء
ترُدُّ غِطاءَها الحريريَّ الخفيف
.على أرواحهم
وديع سعادة
بسبب غيمة على الأرجح
ولهم أولادٌ
يدغدغونَ شَعرَهُم في المساء
وينامون
كانوا عراةً و بسطاءَ
يعرَقونَ طوالَ النهارِ مُبْتَسِمينَ
وفي عودتهم يقفون أمام الواجهات
يقيسونَ بأنظارهم ثيابًا لأولادهم
.ويمشون
كانوا يتقدَّمون خطوتيْنِ ويلمِسونَ
قبلَ نسمةِ الفجرِ جذوعَ الشجر
وتحتَ نظراتهم تُثْمِرُ غصونٌ
في ثلجِ كانونَ الثاني
وكانت مناجلُهم تحنُّ إلى الحقول
والهواءُ بينَ القُرى مُتأهِّبًا دائمًا لندائهم
حينَ فجاةً تحوَّلَ قمحُهُم إلى ضلوعٍ
.وصارَ النسيمُ عُشبًا ينمو على أجسادهم
كانوا عراةً
وكانتِ الشمسُ كُلَّ مساء
ترُدُّ غِطاءَها الحريريَّ الخفيف
.على أرواحهم
وديع سعادة
بسبب غيمة على الأرجح
Tuesday, February 24
Monday, February 16
ذهابٌ أبيض
الياسمينة الأخيرة فى شجيرة الياسمين
تكاد
من صباحات كثيرة
.تسقط
هى فى إنتظار رعشتها
فى إحتمال إكتمالها
.فى ذهابها الأبيض
لو أنها توشك
فى لحظة،فراشة
لو انها تطير
العوسجُ حابس انفاسه فى الحديقة
وثمة صنجٌ يدقُ
.عالياً
وليد خازندار
غرف طائشة
تكاد
من صباحات كثيرة
.تسقط
هى فى إنتظار رعشتها
فى إحتمال إكتمالها
.فى ذهابها الأبيض
لو أنها توشك
فى لحظة،فراشة
لو انها تطير
العوسجُ حابس انفاسه فى الحديقة
وثمة صنجٌ يدقُ
.عالياً
وليد خازندار
غرف طائشة
Tuesday, January 27
أمسكي بيدي الأمينتين
1
أمسكي بيدي الأمينتين، تسلقي السلم
الأسود، يا متفانية؛ نشوة الحبوب
تدخن، المدن حديد ودردشة
بعيدة.
2
رغبتنا سحبت من البحر ثوبه الدافئ
قبل أن تسبح على قلبه
3
في برسيم صوتك حومة عصافير تطرد
هم الجفاف
4
أيها الجمال، امضِ إلى لقائك في وحدة الصقيع
مصباحك وردي، الريح تلمع. عتبة المساء
تتجوف.
رينيه شار ترجمة : بول شاؤول
أمسكي بيدي الأمينتين، تسلقي السلم
الأسود، يا متفانية؛ نشوة الحبوب
تدخن، المدن حديد ودردشة
بعيدة.
2
رغبتنا سحبت من البحر ثوبه الدافئ
قبل أن تسبح على قلبه
3
في برسيم صوتك حومة عصافير تطرد
هم الجفاف
4
أيها الجمال، امضِ إلى لقائك في وحدة الصقيع
مصباحك وردي، الريح تلمع. عتبة المساء
تتجوف.
رينيه شار ترجمة : بول شاؤول
Wednesday, January 14
في مرمي النيران

إمرأة تنشر وجع قلبها
علي موال يمتد بين شجرتين!
تلميذ علي ضوء شمعة
يتمم واجبه المدرسي
ويحلم بجرو صغير
يتبعه إلي المدرسة!
فتاة صغيرة
تقف علي رؤوس اصابعها
لتبلغ النافذة
وتلوح لسرب حمام!
رضيع يداعب بفمه
سبابة أمه
ولا يريد أن ينام!
شاب صغير
يتأني في مشيته
يحمل باقة ورد
ويمضي صوب المقبرة!
قمر يطل حزينا
علي ماتبقي من شجرة البرتقال!
تردد الآذان
قبل شروق الشمس بقليل
جرس الكنيسة!
غزة
وطن كامل
في مرمي النيران!
ماجد أبوغوش
نشرت في جريدة أخبار الأدب يوم11 يناير 2009
اللوحة للفنان الفلسطينى سليمان منصور
Sunday, January 11
غزة
هاوطّي صوت التليفزيون
..إحترامًا للجثث
وهالاقي طريقة
أقنع بيها نفسي
إن اللي ع الشاشة
مجرد فيلم
..دخل بالغلط في نشرة الأخبار
بعد ما ينتهي التصوير
الأمهات
هيمسحوا دموعهم
وهيصحّوا العيال عشان معاد الرضعة
وهما بيفكّوا الكفن عنهم
..بشويش
الشباب المرميين ع الأرض
( قال يعني مقتولين )
..هيقوموا وهما بيضحكوا
وهيشتموا المخرج في سرّهم
لإنه بهدل هدومهم ميكروكروم
وبويا حمرا
..أكتر من اللازم
عربية الإسعاف
هتطلع مجرد ديكور
مافيهاش موتور أصلاً
..العمال اللي ف الاستديو
-هينتظروا - بنفاد صبر
..خروج الجميع
وف ظرف 5 دقايق
هيفضّوا المكان
عشان تصوير المشهد الجديد
اللي مش محتاج
غير مؤلف واقعي
محمد خير
نشرت في جريدة الدستور يوم 5 مارس 2008
..إحترامًا للجثث
وهالاقي طريقة
أقنع بيها نفسي
إن اللي ع الشاشة
مجرد فيلم
..دخل بالغلط في نشرة الأخبار
بعد ما ينتهي التصوير
الأمهات
هيمسحوا دموعهم
وهيصحّوا العيال عشان معاد الرضعة
وهما بيفكّوا الكفن عنهم
..بشويش
الشباب المرميين ع الأرض
( قال يعني مقتولين )
..هيقوموا وهما بيضحكوا
وهيشتموا المخرج في سرّهم
لإنه بهدل هدومهم ميكروكروم
وبويا حمرا
..أكتر من اللازم
عربية الإسعاف
هتطلع مجرد ديكور
مافيهاش موتور أصلاً
..العمال اللي ف الاستديو
-هينتظروا - بنفاد صبر
..خروج الجميع
وف ظرف 5 دقايق
هيفضّوا المكان
عشان تصوير المشهد الجديد
اللي مش محتاج
غير مؤلف واقعي
محمد خير
نشرت في جريدة الدستور يوم 5 مارس 2008
Subscribe to:
Posts (Atom)